sun

فى فصل الصيف تشتداد أشعة الشمس،و تصبح النظارة الشمسية جزءً لا يتجزأ من الإكسسوارات التي لا تستغني عنها المرأة، فتعمل نظارات الشمس على حماية العين من أشعة الشمس الضارة.

يوجد نوعان من أشعة الشمس، وهما:

  • الأشعة المرئية: تتراوح هذه الأشعة ما بين اللون الأحمر إلى اللون البنفسجي، تعطي الأشعة الحمراء الدفء الذي نشعر به في الشتاء.
  • الأشعة الفوق البنفسجية: تعتبر الأشعة الفوق البنفسجية أكثر ضرراً من الأشعة المرئية، وذلك لأنها تخترق الجلد وشبكة العين بشكل مباشر.

و ينصح الخبراء بضرورة ارتداء نظارة الشمس أثناء النهار، ليس من باب الأناقة ولكنها ضرورة لحماية عينيكِ من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تتسبب في كثير من الأحيان في إثارة حساسية العين وقد تؤدي إلي جفافها‏.

وحول حماية العينين في فصل الصيف من أشعة الشمس يوضح إطباء العيون .. أن العين تصاب بالحساسية عند تعرضها للشمس ويصاحب ذلك شعور بحرقان مع بعض الاحمرار في بياض العين, وإفراز الدموع, وقليل من الإفرازات المخاطية, كما أن كثرة تعرض العيون ــ خاصة عيون المرأة ــ للشمس دون استعمال النظارة الشمسية قد يصيبها بالمياه البيضاء, أو التهاب مركز الإبصار في شبكية العين.

حماية العين من إشعه الشمس الضاره:
لحماية العين من هذه الآثار السلبية ينصح بارتداء النظارات الشمسية التي تتوافر فيها عدة شروط أهمها وجود مرشح للأشعة فوق البنفسجية التي تمنع الأشعة المنعكسة من الدخول إلي العين، ولا علاقة  للون النظارة الشمسية أو شكلها بالخصائص التي يجب توافرها في النظارة لحماية عينيك من تلك الأشعة, ولكن بعض النظارات الداكنة التي لا تمنع الأشعة فوق البنفسجية من الدخول إلى العين قد يكون ضررها أكثر من نفعها, حيث إنها تتسبب في توسيع حدقة العين وهو ما يؤدي إلى دخول تلك الأشعة بصورة أكبر، ولهذا فمن الأهمية عند شراء النظارة التأكد أنها تعكس الأشعة فوق البنفسجية.